رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على أفضل الأطعمة التي تخفض ضغط الدم المرتفع

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:أشار خبراء إلى أفضل مساعد لمكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم هي مركبات الفلافونويد ومنها  مضادات طبيعية قوية للأكسدة، التي تخفض من هشاشة الشعيرات الدموية وتحسن عملية إمداد الدماغ بالأكسجين.
وأوضحوا أن هذه المركبات النباتية توجد بكثرة في المواد الغذائية التالية: الشاي الأخضر؛ الكرز؛ الكمثرى؛ التفاح؛ الفول السوداني؛ العنب البري؛ الشوكولاتة الداكنة.

ونصح الخبراء بتضمين النظام الغذائي هذه المواد الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم: الأرز؛ الفواكه (البرتقال واليوسفي)؛ الشوفان والقمح؛ فواكه مجففة (الزبيب والمشمش)؛ الحبار؛ الأسماك؛ الحليب والزبادي؛ الأعشاب البحرية؛ البقول (الفاصوليا والبازلاء والعدس والحمص).
وتساعد الفيتامينات أيضا في مكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم. فيتامين А (الكبد وصفار البيض والبقدونس) فيتامين  B (الخميرة والبازلاء والملفوف) وفيتامين C (الحمضيات والفلفل وعنب الثعلب وثمار أخرى)، ويمكن تناول هذه المواد مطهوة (غير مقلية) مسلوقة وطازجة.
ولفتوا إلى نظام غذائي للحفاظ على مستوى مستقر لضغط الدم: 1- بذور اليقطين- مصدر الزنك، الذي يمكن أن يسبب نقصه احتشاء عضلة القلب. لذلك يكفي تناول 20 غراما من هذه البذور لتغطية حاجة الجسم، بحسب "نوفوستي".
2- قريشة (جبن قريش) ويسمى (الكوارك -Quark)، وهو من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، التي تؤثر إيجابيا في عمل القلب والأوعية الدموية. ويفضل تناوله يوميا.
3- سمك السلمون، يحتوي هذا السمك على أحماض أوميغا الدهنية التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
4- الشوفان- الشوفان مصدر مهم لعنصر السيلينيوم الضروري لكل من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم و من مرض السكري.
5- الفلفل الأحمر الحلو- هذا الفلفل غني بفيتامين С. وقد أثبت العلماء، أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الفلفل بانتظام، نادرا ما يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم.

arrow up